مقالات متنوعة

نظام الإبداع الروحي – المادي – في تكوين الكواكب

الباحث:

كمال مسعود

المجد والتقديس لصفاء وبهاء ضوء جوهر الوجود المفيض الأضواء الثلاثة ، أقانيم نواة الكون الإلهية أقنوم العقل – وأقنوم النفس – وأقنوم الروح – طاقة جسم الكون المُطلَق، المتوالدة وفق نظام الأبجدية الإلهية ، نظام سُلالة نورالأب والإبن والحفيد، نظام الملكوت، نظام جوهر الوجود أصل الجواهر الثلاثة.

أُنزِلَ نظام الملكوت في تكوين المجموعة الشمسية فظهَرَ التميُّز في الشمس النارية المميزة بفيضها النوراني الحراري الدائم، المميزة عن الكواكب الترابية الثلاثة :  عطارد  –  الزهرة  –  الأرض.

الشمس في وسط الأفلاك تمثل جوهر الوجود الأحد وكوكب عطارد بدورانه أربع دورات في السنة حول الشمس يمثل أنوارحدود جوهرالعقل الأربعة وكوكب الزهرة بظهوره ثمانية أشهر في السنة يمثل حدود الجوهرين للعقل 4 + 4 للنفس عدد ملائكة العرش الثمانية وكوكب. الأرض بدورته مرة حول الشمس كل إثني عشر شهراً يمثل حدود الجواهر الثلاثة الإثني عشر. وهو عدد بروج الفلك 12 وعدد أقمار المشتري 12 وساعات الليل وساعات النهار.

كوكب الأرض الذي يمثل بحر الهُيولى الأولى، يمثل بحرالروح ، ظهرت على سطحه حياة الخلق الروحي عنوة عن كل كواكب المجموعة بمناخه المعتدل بين لهيب كوكب عُطارد لقربه من الشمس وكوكب زُحل الجليدي لبعده عن الشمس ، فبرز نظام الملكوت في كل مظاهر الطبيعة.

هيولى الطبيعة الأربعة ، المعروفة بأركان الطبيعة: النار – الهواء – الماء – التراب.ركن النار مميز بحركته الجوهرية عن الهواء والماء والتراب ذات الحركات العَرَضِيَّةَ. فركن النار إذا تحرك إنوجد  وإذا  بطلت حركته بَطَلَ وجوده أمَّا الهواء والماء والتراب سواءً تحركوا أو سكنوا في كل الحالات موجودين.

ركن النار المميز عند الحاجة إليه يستطيع الإنسان أن يخلقه ويستعمله وعندما يفرغ من حاجته إليه يستطيع أن يُبطِل وجوده بالرغم من ان حركتة جوهرية لكن الهواء والماء والتراب بالرغم من أن حركاتها عرضية فإن إلغائها أمر مستحيل.

طبائع هذه الأركان هي : حرارة النار – وبرودة الهواء ورطوبة الماء – ويبوسة التراب. الحرارة مميزة عن الطبائع الثلاثة لأنها منسوبة إلى ركن النار الجوهري وهذه الطبائع يمكن أن تستحيل وعلى النحو التالي: يبوسة المعادن الترابية بتحميتها تتحول إلى ماء، أي إلى سائل . الماء بتحميته يتحول إلى  هواء أي إلى بخار. الهواء بتحميته يتحول إلى نار. والنار تتحول إلى نور إذا عُزِلَت عن الطبائع الثلاثة.

أديسون عندما وضع نار الكهرباء في زجاجة فارغة حاول جاهداً ولم يحصل على النور،  إلى أن أفرغ الزجاجة من الهواء الممتزج  برطوبة  الماء  وبغبرة التراب ، مما جعل السلك المقاوم للحَشرَ الإلكتروني يسلم من الإحتراق ، فتحول طبع النار إلى نور.

جهات الطبيعة أربع: الشرق الشمال الجنوب الغرب جهةالشرق مميزة بشروق النور فيها بعد ظلمة الليل وبإنبعاث الحرارة التي تنمِّي المكونات، وخاصة أن الفراعنة كانوا يستقبلون الشمس صباحاً من أجل إكتساب طاقة الحياة.

فصول الطبيعة أربعة  الصيف الربيع الشتاء الخريف لا أعلم لماذا جاء ترتيبها بعكس دورة عقارب الساعة: حرارة الصيف الذي ينسب إلى ركن النار، وبرودة الربيع الذي ينسب إلى ركن الهواء ورطوبة الشتاء الذي ينسب إلى ركن الماء ويبوسة الخريف الذي ينسب إلى ركن التراب.

رياح الطبيعة أربع: الصبا هي الريح الشرقية، والدبور هي الريح الغربية ، الجربياء هي الريح الشمالية ، والتيماء هي الريح القبلية الجنوبية.

جاء في إنجيل مرقس الإصحاح 13 عدد 27: فَيُرسِلُ حينئذٍ ملائكتهُ ويجمع مختاريه من الأربع

الرياح ألخ… وجاء في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي الإصحاح السابع: رأيت أربعة ملائكة واقفين على أربع زوايا الأرض ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريحٌ  ألخ…

أوتاد الطبيعة أربعة : وتد الطالع – وتد الغارب – وتد السماء – وتد الارض. هي المنازل الرئيسية بين الإثنتي عشرة منزلة من منطقة البروج، وقد سُميت اوتاداً لأنها أقوى المنازل التي تُقَرِّر المصير في علم التنجيم ، وكل منها سمي برج السعادة.

مكونات الطبيعة أربعة : ألإنسان – الحيوان – النبات – المعادن. أوَّل مكونات الأرض هي المعادن  وبعدما بردت قشرة الأرض انوجد النبات وبعده كان وجود الحيوان . حتى إكتمل التكوين بثمرة شجرة الوجود التي هي الإنسان.

مما يؤكد صحة هذا التسلسل في مراتب الوجود هو إستحالة كيان الحيوان قبل كيان النبات . كما النبات يستحيل أن يكون وجوده سابق لوجود التراب الذي سبق وتكونت فيه المعادن.

الإنسان العاقل المفكرالناطق الواعي الذي يعلم بأن الخلية عاقلة ، يتوجب عليه معرفة نظام الملكوت. الحيوان والطير يعرفون النظام، ويسبِّحون البادع والإنسان يجهل، ولديَّ الأدلة، يجهل علم الكتالوج الكوني، علم الإبداع والتكوين والخلق والطبيعة.

للأسف أن يكون العقل البشري في هذا المستوى.  يرفض تَعَلُّم الحكمة الإلهية. ويلهث وراء علوم الإنترنت المتضاربة المتناقضة، لأنها نتائج افكار عقول ذهبت في إتجاهات مختلفة، بينما الحقيقة واحدة لا مجال فيها للتناقض والإختلاف.

نظام الحكمة الكونية مُنَزَّلٌ بين أصابع كَف الإنسان، مُرَسَّخَ في هياكل مصر الأربعة ، مكنوزٌ في توحيد جمع العلوم. برؤية وفهم قالب توحيد العلوم ندرك حكَمَة الحكيم. وبالحكمة ندرك قدرة القادر.

وبالقدرة ندرك عَظَمَةَ العظيم .وبالعَظَمَةِ نعرف مُبدِعُ الجواهر الروحية ومكَوِّن الكون جَلَّت عَظَمَته.

في قدرة العقل يكمن الإشراق والإشعاع، الكفيل بالتنوير على الحقيقة  الكونية، حقيقة ذات جوهر الوجود،  حقيقة التوحيد، والتفريد، والتجريد، والتنزيه، حقيقة كينونته الأزلية الأبدية السرمدية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى