مقالات متنوعة

أثر القناعة في تحقيق السعادة والطموح

للقناعة أهميّةٌ كبرى وأثر بالغ في حياة الإنسان، فهي تحقّق الرخاء النفسي والراحة الجسدية، وتحرّر الإنسان من عبودية المادّة، وتفتح باب العزّة والكرامة والإباء والعفّة والترفّع عن صغائر الأمور. إنّ الانسان القنوع عفيف النفس هو يملك أسعد حياةً وأرخى بالاً وأكثر دعةً واستقراراً ، صار القانع أغنى الناس، لأنّ حقيقة الغنى هي غنى النفس، والقانع راضٍ ومكتفٍ بما رزقه الله تعالى، وهو لا يحتاج أحداً ولا يسأل سوى الله تعالى.

القناعة تمدّ صاحبها بصفاء ويقظة روحية، وبصيرة نافذة، وتحفّزه على التأهب للآخرة، والقيام بالأعمال الصالحة، وتوفير بواعث السعادة فيها، ومن الأسباب المؤدية للقناعة:

– تقوية الإيمان بالخالق والرضا بما قسمه ، وترويض القلب على القناعة، مع العلم بأنّه ما كان ليخطئني ما أصابني، وما كان يصيبني ما أخطأني، والاستعانة بالله والتوكل عليه والتسليم لقضائه وقدره.

 – النظر في حال الصالحين  وكفافهم وإعراضهم عن الدنيا وملذاتها.

 – تأمل أحوال من هم أقل منا.

 – معرفة نعم الخالق والتفكر فيها، وأن يعلم أن في القناعة راحة النفس وسلامة الصدر واطمئنان القلب.

– معرفة حكمة الخالق المبدع في خلقه في تفاوت الأرزاق والمراتب بين العباد.  

أنّ الرزق لا يخضع لمقاييس البشر من قوة الذكاء وكثرة الحركة وسعة المعارف، واليقين لأن الرزق مكتوب والإنسان في رحم أُمّه. تظهر أهميّة القناعة بشكل جليّ عندما يتحرّر الإنسان من قيود المادّة، لأنّ التمسّك بالمادّة ذلٌّ على عكس القناعة التي تورث الإنسان العزّة والكرامة. أمّا الثروة والمال فلا تعطي صاحبها الأفضلية على الآخرين سوى بالمال وليس بالمحاسن والفضائل المعنوية، لأنّ المال قابلٌ للزيادة والنقصان، بل والزوال أيضاً، بعكس القناعة التي هي كنزٌ كما قال الإمام عليّ (عليه السلام): «لا كنز أغنى من القناعة»، بل وهي كنزٌ لا يُفنى ، لأنّها كنز معنوي، نتيجته تحصيل المقامات المعنوية الرفيعة.

و لا يمكن أن نفصل القناعة عن الإيمان، فالاتكال الكامل على الله يولد الاكتفاء الذي يثمر بالقناعة ، فالبرضا و التسليم تكون نهاية العلم والتعليم .

 كيف لا؟ وهي من أهمّ الأمور التي تُعين الإنسان على صلاح نفسه .

كما انه يوجد مفاهيم  خاطئة عن القناعة, وهو ما ساد عند الكثير من أن القناعة هي نبذ الدنيا والزهد في المال وعدم السعي للترقي في الوظائف وتحسين الحال وتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاحات.

هذا المفهوم عن القناعة خاطئ وخطير جداً، وهو خداع للنفس، فإن ذلك المفهوم لا يصدق على القناعة بل على الكسل وترك العمل المقدور عليه.

وذلك المفهوم الخاطئ عن القناعة يشبه المفهوم الخاطئ عن التوكل حين حوَّله الكسالى إلى (تواكل) فالتوكل هو إيمان ورضا بما يقسم لك بعد أن تبذل جهدك «اعقلها وتوكل» أما الآخر – التواكل – فهو القعود والكسل وعدم العمل وهذا ضد مفاهيم البنائية الحرة .

وكما أن للقناعة مفهوماً خاطئاً أفسد كثيراً من الناس الطموحة .

فإن المفهوم السليم للطموح هو أن تطمح لتحقيق أهداف ممكنة بناءً على قدراتك وظروفك، وليس أن تطمع في تحقيق أمور تعجز عنها بكل قدراتك.

والطموح مطلوب وهو من أسباب بث الحماسة في القلوب وتهوين مصاعب العمل على النفس لأن صاحب الطموح يعشق الهدف الذي يتطلع إليه ويولع به، والعاشق يلذ له الذهاب إلى معشوقه ولو كان الدرب طويلاً وشاقاً، طالما كان قد رسم طريقه وعرف قدراته وعلم أنه لا يستحيل عليه قطع هذا الطريق ولكن بالصبر والمثابرة والتدريج مصطحباً معه قناعة الرضا بنتائج الجهد أولاً بأول، فإن تلك القناعة هي التي تشجعه وتسعده وتمنحه الثقة في نفسه وتدفعه إلى مواصلة السير في الطريق وبذل المزيد.

ومن ناحية السعادة فإن من كان طموحه أقل قليلاً من قدراته فهو أسعد من غيره، لأنه يحقق طموحاته بشكل أسرع وأضمن ولا يمنعه هذا، بعد تحقيق ما يريد، للتطلع المشروع للمزيد بل بالعكس يقويه ويزيده خبرة وثباتاً ومثابرة وثقة في النفس ومعرفة بخفايا النجاح وأسراره.

أما الذي طموحه أكثر من قدراته بكثير فهو أقرب إلى الشقاء لأنه مزج الطموح بالطمع، والطمع مرض خطير ما دخل شيئاً إلا أفسده، الطمع يجعل الأغنياء فقراء، والسعداء أشقياء، والأذكياء اغنياء، فكم من ذكي حين تشتغل مراوح الطمع في خياله تعمى بصيرته فيغامر وهو يظن انه يعمل على المضمون، بل يقامر وهو يظن أنه يعمل، لاشيء كالطمع يعمي البصيرة والبصر، ويزين للإنسان سوء عمله فيراه حسناً

الطموح يقوم على أسس واقعية ومعلومات ورسم لخارطة الطريق توصل صاحبه إلى ما يريد، والطمع كالسراب يغري الظمآن بسرعة المسير إليه مهما بدا بعيداً فإذا وصله لم يجده شيئاً وأضاع الفرص الحقيقية التي كانت في يده.

الطموح لا غش فيه ولا تدليس، يوقن صاحبه أنه لن يناله حتى يدفع ثمنه المستحق من الجهد والعمل والمثابرة والصبر، أما الطمع فهو الغش بعينه، وأول ما يغش صاحبه إذا يوهمه أنه سوف ينال الكثير بالقليل وأنه يستطيع القفز إلى البعيد، فيقفز في الظلام بدافع شيطان الطمع فتنكسر ساقه وقد تدمر عنقه ويفقد كل شيء بقيادة شيطان الطمع .

الطموح أمر مشروع لهدف مرسوم معقول ممكن تحقيقه بالعمل المثابر والذكاء والصبر أما الطمع فهو محاولة للسرقة، يكتشف الطماع في نهايته أنه هو المسروق.

والخلاصة ان للقناعة بركتها. فالقانع في الحياة هو إنسان سعيد، لأن سعادته لا تعتمد على الأشياء. ويمكننا أن نتخيَّل كيف ستكون الدنيا لو كان التاجر، والطبيب، والموظف، والحاكم، والقائد جميعاً متحلين بالقناعة بأنه ستقودنا القناعة إلى فضائل كثيرة كالعطاء والأمانة وأعمال الخير، فلنتحلى بها وهكذا نجني نحن والآخرون من بركاتها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى