مقالات متنوعة

انعتاق الروح الجزء الثاني

انعتاق الروح وفقاً للتانترا، توجد الكونداليني على شكل طاقة كونية في كل شيء، حتى في جزيء المادة. ويعمل منها جزء واحد فقط هو الطاقة الحركية في حين يبقى منها مقدار هائل، هو الطاقة الكامنة، ملتفًا دون استثمار عند الجذر الأساسي. إنها مخزن هائل من الطاقة، تشكل الطاقة الفاعلة، كطاقة الجزيء الحركية، مجرد جزء منها. ونجد أيضًا في مركز الجيفا الطاقة الكامنة للكونداليني التي تشكل مخزن البدن (المادي واللطيف والسببي) من الطاقة، والطاقة الفاعلة للكونداليني المسؤولة عن حركة الجيفا وفعلها. إن كونداليني الملتفة هي المحور الرئيسي الذي تتحرك وتدور حوله كلية البنية المركبة للجسد والعقل.

الحب والإيمان يعملان كرافعة قوية لإيقاظ الكونداليني الملتفة، وكذلك هي مناهج الراجا يوغا والجنانا يوغا. إن ترديد اسم الرب أو مانترا مقدسة وحتى الموسيقى تساعد في هذه العملية. ينبغي على دارس التانترا أن يُضمر في عقله المظهر النفساني لعملية صعود الكونداليني، وهي عملية تفتُّح وتوسُّع وترفُّع للوعي أكثر من كونها صعودًا ميكانيكيًا لقوة متزايدة متصاعدة.

مانترا:

تلعب المانترات دوراً هاماً في المنهج التانتري. وكلمة مانترا تعني حرفياً “ذاك الذي يمنح التحرر عند التفكير فيه”. وهي المكافئ الصوتي للإله أي شيت أو الوعي. إن الصورة الخارجية هي الشكل المادي للمانترا، والاهتزاز الصوتي هو التجلي الأول لشيت والأقرب إليه. إنه الوسيط بين الوعي الصرف والموضوع المادي.

تعتبر التانترا أن الاهتزاز هو تجلٍّ للطاقة الكونية أو شاكتي، فالمانترات ليس مجرد كلمات بل هي أشكال من الفكر المركَّز ذات القوة الفائقة. تختبئ الاستنارة في المانترا مثلما تختبئ الشجرة في البذرة. وما أن يتم التعبير عن هذه الاستنارة حتى تصبح المانترا ذات قوة عظيمة وتكشف عن الطاقة الكونية الكامنة فيها. تعتقد التانترا أن بعض المانترات الأساسية لم تخلقها الأدمغة البشرية، بل هي موجودة منذ الأزل، وأن التوَّاق يبلغ من خلال ترديدها الكمال.

وتستخدم في الطقوس التانترية رسوم صوفية تدعى يانترا، وهي المكافئ المرسوم للآلهة، تمامًا مثلما أن المانترا هي المكافئ الصوتي. إن صورة الآلهة التي يتحد الفرد من خلالها مع الحقيقة العليا هي أيضًا تجسيد للوعي وليست مجرد صورة من خشب أو حجر.

إذا أنجزت العبادة بشكل ملائم تحولت الصورة والمانترا واليانترا وملحقات العبادة الأخرى المتنوعة إلى أشكال وتعبيرات عن الوعي مثلما يتحول الخبز والنبيذ في المناولة إلى جسد المسيح ودمه.ويهدف التأمل إلى تمكين الطالب من الإحساس بوحدته مع الحقيقة. وهذا التأمل في الوحدة هو الموضوع المركزي للوصول الى الحكمة بمعرفة النظام الكوني .

فاماشارا:

يرتكز طقس هذا الطريق، ككل الممارسات الروحية الصادقة، إلى مبدأ التيار الراجع الذي يسعى إلى قلب العملية التي تخلق الإنسان الحيواني. ويستخدم الإنسان الذي يتبع هذا الطريق خمس مواد، هي: الحبوب والأسماك واللحم والنبيذ والاتحاد الجنسي. والمبدأ الأساسي للفاماشارا هو التشديد على واقع أن الإنسان يتقدم في الحياة الروحية  ليس من خلال التجنب الجبان والمزيف الذي يجعله يسقط، وإنما من خلال التمسك بها وتصعيدها بحيث تصبح تحضيراً للانعتاق.

يوصى لأحد أنماط التواقين، وهو النمط البطولي، أن يُكْثِر من شرب النبيذ ويمارس الاتحاد الجنسي. ويبيِّن المعلم بحذر أنه يجب استخدام المتعة والإثارة التي تنشأ عنها من أجل الارتفاع بالعقل عن المستوى المادي. على سبيل المثال: يُطلَب أولاً من التوَّاق أن يقدم النبيذ للآلهة ومن ثم يتناول منه بوصفه تقدمة أضحوية. وينطبق الأمر ذاته على الحبوب والسمك واللحم، إذ يتم تصعيد اللذة الناجمة عن التمتع بها تدريجيًا. ويُعلَّم المريد أن الاتحاد الجنسي عملية مقدسة تهدف إلى خلق حياة جديدة، وبالتالي يجب ألا يلجأ إليها بطريقة غير مسؤولة.

يمتلك الاتحاد الجنسي معنى روحياً عميقاً لأنه يكشف خلف الثنائية عن وحدة موجودة في كل التجارب الظاهرة.المرأة التي ترتبط في الممارسات التانترية بمساعدة الرجل على تحقيق زهده، هي موضع احترام كل مدارس التانترا. إذ يُنظَر إليها بوصفها تجسد شاكتي أو القوة التي تطلق العالم وتتخلله.

شانكاراشاريا لشاكتي:

كتب شانكاراشاريا لشاكتي الأزلية أيتها السيدة العلية. فلتكن كل وظائف عقلي تذكرًا لك، وكل كلماتي صلاة لك، ولتكن كل أفعالي طاعة لك. تقسم التانترا السادهاكا أو التواقين الروحيين إلى ثلاث مجموعات وفقًا لاستعدادهم الذهني. يتحرك الرجل ذو الاستعداد الشهواني (بازو) مع التيار الخارج، ويستحق الثواب والعقاب عن أعماله الدنيوية. لم يترفع بعد فوق حلقة العرف الشائع ولم يقطع العقد الثلاث، عقد “الكراهية والخوف والخجل”، تدنسه أهواؤه، وتستعبده الدوافع الستة المعادية، الجشع والشهوة والتكبر والغضب والوهم والرغبة. ولا يُسمَح له حتى بلمس المواد الخمس المخصصة للطقس اليساري.

إن الطالب المؤهل لخوض طقس المواد الخمس الخطر الذي وصفناه للتو يُدعى بطلاً (فيرا). فهو يمتلك القوة الداخلية لكي “يلعب بالنار” ويحرق بها أغلاله الدنيوية. وهو متمكن من ضبط النفس التام لذلك لا ينسى نفسه حتى في أكثر الظروف تجربة وإغواء. إنه رجل ذو همة لا يعرف الخوف، يبث الرعب في قلوب المندفعين وراء رغباتهم. طاهر في دافعه، لطيف في حديثه، قوي البنية مقتدر وشجاع وذكي ومغامر ومتواضِع، ويهتم بالأمور الخيرة فقط.

السادهاكا:

أما السادهاكا ذو الاستعداد الإلهي فقد ترفع فوق كل قيود الرغبة ولم يعد له ما يصعده. لا يحتاج في تعبده إلى مساعدات جسدية من أجل تصعيد انفعالاته الروحية. مزاجه التأملي عفوي وهو في نشوة دائمة مستمتع بالمرأة والنبيذ الداخليين.

وهكذا تحث التانترا السادهاكا على تمرين الإرادة والجهد الذاتي وممارسة الاستسلام الذاتي، وتوسل البركة الإلهية. لا تعِد التانترا بالتمتع بالسعادة الدنيوية فقط، وإنما بالتحرر أيضًا، وتعلن أنه يمكن إيقاظ قوة الكونداليني بوساطة المتابعة الصادقة للمناهج الروحية التي تنصح بها كل ديانات العالَم العظيمة.

تكشَّف لراما كريشنا العالَم بوصفه لعبة شيفا-شاكتي. وعاين قوة الأم الإلهية وجمالها في كل مكان. ولم ينبذ العالم كمدرِّس فيدانتي بوصفه مايا، بل أسبغ عليه حالة روحية، إذ رأى فيه تجلٍّ لشيت وأناندا. لقد انكسر الحاجز بين الروح والمادة بالنسبة إليه، ورأى بالفعل أن حبة الرمل والعشبة تهتز بالطاقة. بدَّى له العالَم كبحيرة زئبق أو فضة، وتراءت له العلة الأساسية للكون كمثلث مضيء ضخم يلد عددًا لامتناهيًا من الأكوان في كل لحظة.

كل امرأة بالنسبة إليه هي تجسيد لشاكتي المقدسة. وقد علَّم أن أكثر الطرق فعالية لكي يتغلب الرجل على الرغبة الجنسية هي النظر إلى المرأة بوصفها تجليًا للأم المقدسة. على أي حال، لقد منع مريديه من ممارسة الطقوس الموصوفة للسادهاكا ذي الاستعداد البطولي. “أن تنتبه أو تعي لا يعني أن عليك أن تفكر أو تكون واعياً بأنني أفعل هذا أو ذاك” كلا، فالأمر على عكس ذلك تماماً، فما أن تفكر بأنني “أفعل هذا” تصبح واعيًا لذاتك، وعندئذ أنت لا تعيش في عملك بل في فكرة “أنا موجود”، والنتيجة أن عملك يفسد. يجب عليك أن تنسى نفسك تمامًا وأن تضيع فيما تفعل.

انتبه أخي:

إن هذا الانتباه، هذا الوعي المتيقظ لنشاطاتنا الذي علَّمه بوذا يقوم على أن نحيا الحاضر في العمل نفسه. وهكذا فمهما فعلت يجب أن تكون على انتباه كامل وأن تكون واعياً لعملك في اللحظة نفسها التي قمت به فيها. وهذا يعني أن عليك أن تعيش اللحظة الحالية في العمل الحالي. وهذا لا يعني أن تتخلى عن التفكير في الماضي والمستقبل، بل يجب على العكس، أن تفكر بهما ولكن في علاقتهما مع الحاضر. مع الفعل الحاضر في اللحظة الحاضرة، أي ومتى حدث ذلك في مثل هذه المناسبة. إن الناس بوجه عام لا يعيشون في أفعالهم، في الحاضر، بل يعيشون في الماضي أو في المستقبل، ورغم ما يظهر في أنهم يفعلون شيئًا ما صار في اللحظة نفسها، فإنهم يكونون في مكان آخر، في أفكارهم، في مشاكلهم، وفي اهتماماتهم الداخلية، ضائعين غالبًا في ذكريات الماضي أو منجرِّين وراء رغبات وتأملات عن المستقبل، فهم لا يعيشون إذن فيما يفعلون في اللحظة ذاتها لأنهم لا يستمتعون بها، لأنهم تعساء مستاؤون من الحاضر، من عملهم، فهم طبعًا عاجزون عن أن يقدموا كل اهتمامهم لما يبدو أنهم مشغولون بعمله.

تتنفس كالمعتاد دون أي جهد أو إرغام. والآن تركز عقلك على الشهيق والزفير وتراقبهما، اجعل عقلك متيقظًا على شهيقك وزفيرك. يمكن أن يكون تنفسك طويلاً أحيانًا وقصيراً أحيانًا. هذا لا يهم. تنفس طويلاً. يجب أن تعي بأنك تتنفس طويلاً. وعندما تتنفس قصيرًا يجب أن تكون واعيًا لذلك. وبعبارة أخرى يجب أن يكون عقلك مركزًا تمامًا على تنفسك بحيث تعي تمامًا حركاته وتغيرات إيقاعه. وانسَ ما عدا ذلك كل ما حولك، لا ترفع عينيك، لا تنظر إلى شيء.

وبعد مدة من الوقت ستأتي لحظة قصيرة يتركز فيها ذهنك على تنفسك ولا تعود تسمع ضجيج الجيران، ولا يبقى العالم الخارجي موجودًا بالنسبة لك. هذه اللحظة القصيرة ستأتي لك بتجربة كبيرة جدًا مشحونة بالفرح والسعادة والهدوء حتى لترغب في أن تطول. وستطول شيئًا فشيئًا. وتلك هي اللحظة التي ستضيع فيها نفسك تمامًا في الانتباه إلى تنفسك. فطالما بقيت واعيًا لنفسك فإنك لن تستطيع التركيز أبدًا على أي شيء.

البهافانا البوذية:

في معناها الصحيح هي الثقافة العقلية بالمعنى الصحيح للكلمة، وهي تهدف إلى تخليص العقل من الرجاسات، مما يجعله مضطرباً بالرغبات الحسية والبغضاء والنية السيئة واللامبالاة والارتباك والاضطرابات والشكوك، وإلى تثقيف وتهذيب حالات التركيز والانتباه والذكاء والإرادة والنشاط وملكة التحليل والثقة والفرح والهدوء ومؤدية في النهاية إلى الحكمة العليا التي ترى الأشياء كما هي، والتي تبلغ الحقيقة السامية العليا “النيرڤانا”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى